المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النمر الثلجي


ملك الفضائيات
22-07-2023, 03:47 PM
فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط (فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط)



هو من الحيوانات المفترسة التي تنتمي إلى عائلة سنوريات ، والتي تضم 36 نوعا من النمور الثلجية التي توزع في جميع أنحاء الجبال العالية في آسيا الوسطى . فهي موجودة في 12 دولة مختلفة على مدى (2.6 مليون كم متر مربع ،) في المنطقة الممتدة نحو مليون ميل مربع .
الوصف
نمور الثلوج لديها لون شاحب مصفر مع معطفها الكثيف ذو اللون الرمادي والأسود ، وهناك بقع سوداء صغيرة على طول العمود الفقري . تأتي المنطقة السفلى من البطن باللون الأبيض . يتميز معطف بمساعدة نمور الثلوج بالتخفي في الجبال الثلجية والمنحدرات الصخرية . انه من الحيوانات الأكثر نشاطا خلال ساعات الفجر والغسق .
الموائل
يعيش نمور الثلوج في مناطق جبال الألب وجبال الألب الفرعية . في أشهر الصيف ، يمكن ان تصل ارتفاعات المروج الألبية العالية والمناطق الصخرية إلى نحو 8،900-19،700 قدم (2،715-6،009 متر) . وخلال فصل الشتاء تتبع نمور الثلوج لفريستها من خلال الارتفاعات والمنخفضات . وعادة ما ينام في الكهوف الصخرية أو الشقوق .
الحجم
يأتي حجم نمور الثلوج إلى حوالي 6-7،5 قدم (1،8-2،3 م) في الطول بما في ذلك طول الذيل ، ويرنفع نمور الثلوج إلى نحو 2 قدم (0.61 م) . يبلغ وزن البالغين من نمور الثلوج إلى 60-140 رطل (27-65 كلغ) .
الحمية
يتناول نمور الثلوج في البرية إلى غزال المسك ، الغرير ، والماشية المحلية مثل الأغنام والماعز . دائما ما يتناول نمور الثلوج في حديقة الحيوان على القطط ، لحم الضأن ، لحم البقر المفصل من العظام والدجاج والأرانب ، ولحم البقر الكلى .
التكاثر
تنضج اناث نمور الثلوج جنسيا من سن 2 أو 3 سنوات ، بينما ينضج ذكور نمور الثلوج في سن 4 سنوات . تستغرق فترة الحمل مابين 90-103 يوما . غالباً ما تحدث الولادات في البرية ، وحدائق الحيوان في الفترة من أبريل حتى يونيو . يمكن للإناث ان تلد من 1-5 أشبال ولكن عادة ما تلد اثنين أو ثلاثة . في أغلب الأحيان تلد الأم في وكر صخري .
دورة الحياة
تلد اناث نمور الثلوج للأشبال بعيونهم المغلقة والتي تستغرق حوالي سبعة أيام ليتم فتحها . يبدأ الاشبال في تناول الطعام الصلب من بعد شهرين أو ثلاثة أشهر . يتبع الاشبال لوالدتهما مالايقل عن فصل الشتاء الأول . بعد حوالي 18 شهرا تترك الأم لأشبالها لتعيش وحيده .
حالة الحفظ
النمور الثلجية من أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض . ومن أهم الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تعرض النمور الثلجية إلى هذا الخطر ، بسبب فقدان الموائل الطبيعية من خلال تزايد أعداد الثروة الحيوانية البشرية والمحلية يسبب أعداد النمور الثلجية البرية المتزايدة في الانخفاض .
متوسط العمر المتوقع
لم يتم التعرف على متوسط العمر المتوقع لـ نمور الثلوج في البرية ، بينما يبلغ متوسط عمر نمور الثلوج إلى 17-19 عاما في حدائق الحيوان .

ayaayatalaa@yahoo.com
31-08-2023, 11:05 PM
شكرا لك اخي للموضوع والمتابعة