المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطر الفيضانات الحقيقي في صلاح الدين انتهى


star
17-04-2017, 12:36 PM
أكد وزير الموارد المائية حسن الجنابي، الأحد، أن الخطر "الحقيقي" للفيضانات في محافظة صلاح الدين جراء ارتفاع مناسيب مياه نهر دجلة هناك انتهى، داعيا الى عدم الاقتراب من النهر كثيرا إلا بعد التأكد من عودته مناسيب المياه الى طبيعتها، فيما أشار الى أن الخطر على بغداد غير قائم حتى اللحظة.

وقال الجنابي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "موجة المطر الشديدة خلال اليومين الماضيين في المثلث العراقي التركي الايراني ادت الى انتشار موجات فيضانات كبيرة في الزاب الاعلى وعمود نهر دجلة في منطقة الشرقاط"، لافتا الى أن "مناسيب نهر دجلة في منطقة الشرقاط ارتفعت الى نحو مترين و70 سم".

وأضاف الجنابي، أن "هذا المنسوب عال جدا لكن مسيطر عليه وما يزال تقريبا ما يزيد على المتر قبل ان تطفح المياه الى خارج مجرى النهر"، مشيرا الى أن "هذه الدرجة في ارتفاع منسوب المياه هي الاعلى، الا أن الخطر الحقيقي على حياة الناس قد انتهى لان هذه الموجة تسربت او تقدمت جنوبا".

ودعا الجنابي الى، "عدم الاقتراب من النهر كثيرا الا ان يتم التأكد من هذا الأمر"، لافتا الى أن "الخطر على بغداد لحد اللحظة غير قائم على اعتبار أن الوضع تحت السيطرة، بالاضافة الى أنه عندما تصل الموجة الى سدة سامراء بامكاننا تحويلها بالكامل الى بحيرة الثرثار".

وكانت محافظة صلاح الدين وجهت، أمس السبت (15 نيسان 2017)، بتشكيل غرفة عمليات مشتركة لمتابعة تطورات ارتفاع منسوب نهر دجلة، فيما دعت مدراء الدوائر الخدمية لاستنفار كامل طاقاتهم لدرء خطر فيضان النهر.