المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصحراء الافريقية الكبرى


ملك الفضائيات
14-08-2021, 01:46 PM
الصحراء الكبرى
الصحراء الكبرى، هي صحراء تحتل الجزء الأكبر من شمال أفريقيا، وهي أكبر الصحارى الحارة في العالم بمساحة تفوق الـ9 ملايين كم مربع، ويكثر وجود الواحات في هذه الصحراء ومن الأمثلة علي ذلك واحات الخارجة والداخلة والفرافرة وسيوة والواحات البحرية وجميع هذه الواحات تقع في مصر.


ويوجد بهذه الصحراء سلسلة جبال أطلس وهي عبارة عن سلستين عاليتين من الجبال يحصران بينهما مجموعة من الهضاب العالية أشهرها هضبة الشطوط بالجزائر والسلستين تتمثلان في الأطلس التلي بالشمال والأطلس الصحراوي بالجنوب وتقع سلسلة جبال الأطلس بشمال غرب الصحراء الكبرى ويوجد بها أيضاً مجموعة من الجبال المتفرقة مثل الجبل الأخضر بليبيا وجبال كردفان ودارفور غرب السودان.


وتضم هذه الصحراء أحد عشر دولة هي: مصر والسودان وليبيا وتونس والمغرب والجزائر وموريتانيا وتشاد ومالي والنيجر وإرتيريا ويشق هذه الصحراء أطول انهار العالم(النيل)بروافده وهي(فرع دمياط-فرع رشيد-النيل الأبيض-النيل الازرق-عطبرة -السوباط)وكذلك نهر السنغال. ويحف الصحراء الكبرى من الشمال الجبل الغربي والبحر المتوسط والجبل الأخضر في ليبيا والبحر المتوسط في مصر ويعتبر سكان منطقة البدارنة من أهم سكان الذين لهم الخبرة في السير بالصحراء ولهم باع كبير في التعريف بأهم المعالم الموجودة بها.


فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط (فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط Galuzzi_2007.jpg)

فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط (فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط pg)

جهادالشورة
09-05-2022, 06:43 PM
شكرااااا